تعرف على التقليد الأسطوري لماراس تون في بيليتونج

مقالات وأخبار عن بيليتونج
Add to bookmarkAdded
Belitung Article #181
 
 Asep Irwan Gunawan  5/02/2019
Location: Pulau Belitung VIEW 4670382 LIKE 179

لم يعد من الممكن إنكار ثراء الثقافة في جزيرة بيليتونج. على الرغم من أن عناصر التحديث قد حشرتها ، إلا أن بعض الثقافات ما زالت محفوظة ويمكننا رؤيتها حتى الآن. واحدة من الثقافات المميزة والمثيرة للاهتمام في Belitung التي يجب أن نستكشفها هي Maras Taun Tradition. يأتي Maras Taun نفسه من كلمتين هما "Maras" التي تعني تقصير أو قطع و "Taun" التي تعني سنوات. عُقدت مراسم طاحون نفسها لإحياء ذكرى أجندة حزب الشعب التي تحتفل بالاحتفالات لمدة عام.

بداية التقليد ماراس تون

foto #0

نشأ تقليد ماراس تون (Maras Taon) من سكان مضيق قرية ناسيك ، جزيرة مينداناو ، بيليتونج ريجنسي. يحتفل سكان قرية مضيق ناسيك الذين يعملون كمزارعين كل عام بيوم حصاد الأرز الحقلي. يختلف الأرز الحقلي في الواقع عن الأرز الآخر لأنه لا يمكن حصاده إلا بعد 9 أشهر من الزراعة. من هنا يتم الاحتفال بحصاد الأرز الحقلي من قبل سكان قرية مضيق ناسيك مرة واحدة كل عام.

تطوير ماراس تون التقليد

foto #1

في تطورها ، توسع ذكرى حصاد حقول الأرز في مجتمع قرية مضيق ناسيك إلى ذكرى جميع سكان جزيرة منداناو. كما أن الجناة ليسوا مزارعين فقط ، بل جميع المهن مثل الصيادين وغيرهم. لذا يحتفل الصيادون أيضًا بهذا الاحتفال بالامتنان بعد موسم صيد الماكريل المصحوب بظروف البحر الهادئة. ليس فقط في مجتمع جزيرة Mendanau ، ولكن تقليد Maras Taun في وقت لاحق وسع تطورها ليشمل المجتمعات في جميع أنحاء جزيرة Belitung. من هنا أصبح ماراس تون تقليد وثقافة شعب بيليتونج.

أحداث مراس تاد التقليدية

foto #2

في تقليد Maras Taun هناك سلسلة من الأحداث التي ستعقد. حتى العديد من الأحداث في ماراس تون ، جعل هذا التقليد يجب أن يقام لمدة ثلاثة أيام. في وقت لاحق من اليوم الثالث أو في اليوم الأخير سيكون هناك احتفال ذروة ب Maras Taun الذي ينتظره المجتمع. في اليومين الأول والثاني ، ستقام ماراس تون العديد من العروض الفنية. يأتي الفن المعروض في الغالب من قرية مضيق ناسيك وهو المكان الذي ظهر فيه تقليد ماراس تون. بعض الفنون التي تم تقديمها في اليومين الأول والثاني من Maras Taun تشمل Stambul Fajar ومسرح Dulmuluk و Minang Plate Dance وغيرها. ناهيك عن أن هناك أيضًا مرحلة واحدة لموسيقى الأعضاء التي تم تقديمها لإحياء تقاليد Maras Taun.

قبل ذروة ماراس تون في اليوم الثالث ، كان المجتمع يقوم بإعداد أشياء مختلفة مثل الطحين الطازج والمكسرات / البخور ، وكذلك الماء. لا تنسى أيضًا قبل عقد ذروة الطقوس ، سيكون هناك موكب لتنظيف القرية ، بقيادة قرية الشامان. يتم تنفيذ طقوس التطهير في القرية نفسها باستخدام أوراق neruse والمياه.

foto #3

احتفال ذروة ماراس تون

في اليوم الثالث وصل الاحتفال بمرس تون إلى ذروته. في ذروة هذا الاحتفال ، تم أيضًا عقد العديد من الأحداث مثل عرض رقص تومبوك ليسونج وأغنية Maras Taun. يتم تقديم رقصة تومبوك ليسونج وأغنية Maras Taun نفسها من قبل 12 مراهقة من خلال ارتداء مزارعة كيبايا نموذجية وقبعة القبعة. وتصور الرقصة بنفسها المزارعين الذين يعملون على العمل وحصاد حقول الأرز. أثناء الرقص ، غنت الفتيات المراهقات الاثني عشر أيضًا أغاني بكلمات تعبر عن امتنانهن للحصاد الذي حصلن عليه.

foto #4

بعد أن تم تنظيم رقص وأغنية Maras Taun ، استمر الحدث الأعلى بالاستياء. بهذه المناسبة أقيمت صلاة الشكر على الحصاد. في نفس السياق ، تم الصلاة على نعمة الحصاد العام المقبل. كان يردد الصلاة نفسها شيخان تقليديان. في وقت لاحق بعد صلاة الصلاة ، سوف يقوم الشيوخ التقليديون برش الماء الممزوج بأوراق Nereuse و Ati-ati. يتم تنفيذ طقوس الري هذه كرمز لإزالة الحظ السيئ للقرويين. بشكل عام ، تتكون ذروة طقوس Maras Taun من سلسلة من الأحداث ، وهي الصلاة الأولية ، Belitung tepong taw والصلاة الختامية.

يرجى بسرعة

foto #5

بعد قراءة الصلوات وطقوس الري ثم تابع حدث التدافع السريع. Lepat نفسها عبارة عن طعام مصنوع من الأرز الأحمر مع حشوة اللحم المفروم أو قطع السمك. في وقت لاحق ، سيتم توزيع الليبات الصغيرة الحجم المصنوعة بالآلاف على أفراد المجتمع. الآن عندما ينقسم لبات صغير ، سيقاتل الناس للحصول عليه. يصبح حدث التدافع Lepat نفسه رمزًا لسعادة وفرح المجتمع على الحصاد الذي تم الحصول عليه.

قطع كبير

foto #6

بالإضافة إلى اللابات الصغيرة ، في ذروة حدث Maras Taun ، سنجد أيضًا لاباتًا كبيرة تزن حوالي 25 كجم. لذلك قبل أن يتم توزيع مرضى الجذام الصغيرة على السكان ، سيتم القضاء على المصابين بالجذام الكبير أولاً من قبل القادة المحليين أو ضيوف الشرف. بعد تقطيعها إلى قطع ، سيتم توزيع لبات كبيرة على السكان. قطع وتوزيع lepat الكبيرة نفسها لها أيضًا معنى هو القائد الذي يخدم شعبه دائمًا.

معنى ماراس تون

من جوهر اسمه ، سنحصل على معنى تقليد ماراس تون ، أي الأشخاص الذين غادروا العام الماضي بكلمات الامتنان وأيضًا طلب الحصول في العام المقبل على العديد من الأشياء الجيدة. على الرغم من أن ماراس تون أصبح ثقافة بيليتونج بأكملها ، إلا أن الاحتفالات الروتينية كل عام يتم جدولتها فقط في قرية مضيق ناسيك التي هي في الواقع المكان الأول الذي ظهر فيه تقليد ماراس تون.

دعم الحكومة المحلية لماراس تون

تم تحديد الاحتفال الروتيني لماراس تون في قرية مضيق ناسيك نفسها كأجندة سياحية وتلقى أيضًا دعمًا من حكومة مقاطعة بانجكا بيليتونج. وفقا لنائب حاكم Bangka-Belitung وهو Syamsudin ، سيتم دعم Maras Taun سنويًا من قبل الحكومة الإقليمية بأموال كبيرة. في الواقع ، وفقًا له ، ستحاول الحكومة الإقليمية الترويج لعنوان Maras Taun كأجندة سياحية قبل زيارة Babel Archi 2010. علاوة على ذلك ، واصل Syamsuddin ، حاول يومًا ما أن يكون Maras Taun معروفًا على الساحة الوطنية. إن إصرار Syamsudin على رفع مكانة Maras Taun نفسها يعتمد على اهتمامه بالتقاليد والثقافة المحلية. ووفقًا له ، من المفترض دائمًا الحفاظ على التقاليد والثقافة المحلية وحراستها وفخرها.

شاهد حماسة

لم يتم تلقي رد من المسؤولين المحليين فحسب ، بل تلقى ماراس تون أيضًا ترحيبًا متحمسًا من المجتمع. على الرغم من أنه تم عقده في مضيق قرية ناسيك ، إلا أن العديد من الأشخاص من تانجونج باندان زاروا أجندة Maras Taun. وبالطبع هناك أيضًا بعض السياح المحليين والأجانب الذين هم متحمسون لمشاهدة ماراس تون الموجود في مضيق ناسيك. بحماس هذا الجمهور ، فقد رأينا في الواقع مدى إمكانات Maras Taun عندما يتم إدخالها في جدول أعمال السياحة في Belitung.

Tags: #ecns2007, #estudisprecolombins, #grupoalvorada


التعليقات